"المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص وتفاعلاته مع المجتمع المدني العربي"

بيروت- لبنان 14 ديسمبر 2010


عقدت الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بالتعاون مع مؤسسة عامل، ورشة إطلاق التقرير السنوي التاسع للمنظمات الأهلية العربية "المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص وتفاعلاته مع المجتمع المدني العربي" في العاصمة اللبنانية بيروت، مساء 14 ديسمبر 2010.

  ضم اللقاء د. أماني قنديل المدير التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، وأ. محمد بركات رئيس دار الأيتام الإسلامية، وعضو اللجنة التنفيذية ومجلس أمناء الشبكة العربية، وأ. روجيه نسناس رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي في لبنان، بالإضافة إلى رئيس جمعية المقاصد الإسلامية السيد أمين الداعوق، ورئيس مؤسسة عامل، ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية التطوعية، د. كامل مهنا، وأكثر من أربعين ممثل عن المنظمات والجمعيات المدنية اللبنانية والعربية.

وتركز اللقاء على طرح النتائج التي أفرزها التقرير ومناقشتها، حيث قامت د.أماني قنديل المحرر والمشرف على التقرير، بتقديم مداخلة رئيسية إستهلّتها بتقديم الشكر لمؤسسة عامل على تنظيمها اللقاء، ثم عرضت أبرز ما توصل إليه التقرير من نتائج، وهي كالتالي:

     1.     أن القطاع الخاص لا يثق بالمجتمع المدني، وأن هناك مشكلة تتعلق بمصداقية كل منهما.

     2.  لا علاقة تربط بين حجم المؤسسات الخاصة ودخلها، ودعمها للقطاع المدني، حيث لوحظ، وخصوصاً في لبنان، ان دعم المؤسسات المدنية يأتي غالباً من شركات متوسطة او صغيرة.

     3.     يظهر جلياً تحالف النفوذ السياسي والإقتصادي مع المجتمع المدني، خصوصاً في مصر، حيث أصبح للأحزاب والسلطة الحاكمة، مؤسساتها الخيرية، مما يسهم في بناء المجتمعا مدني بعيد عن القاعدة الشعبية، يتاجر فيه بالمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالعمل الإنساني.

عقب العرض الذي قدمته د. قنديل، تم فتح باب النقاش أمام المشاركين، والذين تقدموا بمداخلات قيمة أثرت اللقاء.

 
completely free