تم إطلاق التقرير السنوي العاشر للمنظمات الأهلية العربية "التطوع في المنطقة العربية"، بمقر مؤسسة عامل الدولية في بيروت، في 23 فبراير 2012، وذلك بحضور نخبة من النشطاء والباحثين والأكاديميين، وكذلك أعضاء الشبكة العربية في لبنان.

هذا، ويأتي التقرير العاشر ليرصد "حالة التطوع في المنطقة العربية"، كما يصدر متواكبًا مع التقرير العالمي للأمم المتحدة، بمناسبة مرور عشر سنوات على العام الدولي للتطوع (2001)، وفي الوقت ذاته يصدر في لحظات عربية دقيقة وفارقة تتطلب أكبر وأفضل جهود تطوعية، تتضامن معا مستهدفة صالح المواطن العربي في كل مكان.

وقد تم خلال الاحتفالية طرح النتائج الرئيسية للتقرير، مع التركيز على الحالة اللبنانية، حيث تضمن التقرير دراسة وطنية متميزة عن حالة التطوع في لبنان. وضمن فعاليات الاحتفالية تم فتح باب النقاش أمام المشاركين الذين تفضلوا بعرض خبراتهم مع التطوع والمتطوعين في منظماتهم، وطرحوا بقوة الإشكاليات التي تواجههم في استقطاب المتطوعين، وخلصت الحلقة إلى بعض التوصيات الهامة في إطار تعزيز التطوع منها:

§        تطوير سبل الإفادة من وسائل الإعلام الاجتماعي، خصوصًا على صعيد تبادل المعلومات، ونشر ثقافة التطوع، والإعلان عن برامج المشاركة التطوعية.

§       ضرورة الاعتراف الفعلي للدولة بأهمية التطوع، وبلورة إستراتيجية طويلة الأمد، تتضمن المشاركة الحقيقية بين قطاعات التطوع كافة.

§       تفعيل موارد التطوع وتطوير قدرات المتطوعين واجتذابهم، والتركيز على دور الشباب والنساء، وتفعيل الفئات المهمشة للمشاركة في العملية التنموية.

§       الاهتمام بالتشبيك بين الجمعيات من خلال أطر تنسيقية قطاعية، وتشجيع الانخراط في الشبكات الدولية العربية المحفزة على تطوير العمل التطوعي.

توثيق خبرات المبادرات التطوعية في مختلف الدول العربية، للاستفادة منها، وهو ما تسعى إلى تحقيقه الشبكة عام 2012 بمشيئة الله

 
completely free