الدورة التدريبية الرابعة - بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز أنطلقت أعمال الدورة التدريبية الرابعة في إطار البرنامج العربي لإعداد القادة، تحت عنوان بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلي، في مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بمقر جمعية فتاة الإحساء الخيرية. خلال الفترة من 7 مايو حتى 11 مايو 2017، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية - أجفند
تشارك في الدورة التدريبية 26 قيادة نسائية من جمعيات المنطقة الشرقية بالمملكة، وتأتي الدورة التدريبية كخطوة رائدة في إطار توجه الإجفند والشبكة نحو الانتقال بالجمعيات الأهلية بالمملكة من الرعوية إلى التنموية والمؤسساتية

الدورة التدريبية المتخصصة في بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلي

 

تشارك منسوبات 26 جمعية أهلية سعودية في دورة بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلى التي  تنظمها الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بكل من الرياض والأحساء، في إطار - المشروع العربي لإعداد القادة

وتستضيف الجامعة العربية المفتوحة الدورة التي تعقد في الرياض خلال الفترة من 30 إبريل إلى 4 مايو  2017 ، وفي الأحساء تعقد الدورة باستضافة  جمعية فتاة الإحساء خلال الفترة من 7 إلى 11مايو 2017 .وتشارك  في الدورات 26 جمعية ( 15 جمعية في دورة الرياض ، و11 جمعية في دورة الأحساء).

والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، إحدى المنظمات الشقيقة لبرنامج الخليج العربي للتنمية ـ أجفند أسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، لدعم العمل الأهلي  العربي وتطوير منظمات المجتمع المدني.  

وتقع دورة بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلى، التي تقدمها "الشبكة" تحت مظلة  أنشطة "البرنامج العربي لتدريب وإعداد القادة "، الذي يوجه  نحو تنمية الكوادر الشابة في الجمعيات في الوطن العربي. ويتمثل الهدف العام للبرنامج في تعزيز المهارات القيادية والإدارية لدى المستهدفين لتأهيلهم لتولى مناصب قيادية في جمعياتهم، وخلق جيل جديد من القيادات قادر على استكمال مسيرة الجمعيات وبلورة سياساتها واستراتيجيات عملها وقيادتها نحو تحقيق رسالتها وأهدافها،و تمكين المشاركات من اكتساب مهارات القيادة الشخصية والمهنية.

كما يهدف البرنامج  إلى تعزيز مهارات إدارة المشاريع وتنفيذها لدى منسوبات الجمعيات ، وودعم استراتيجيات عملية الإشراف والمتابعة، ودراسة أدوات وإجراءات الإدارة المالية، والتطبيق العملي لتخطيط المشروعات وتقديمها للجهات المانحة بغرض الحصول على التمويل.

وكانت دورة بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلى قد نفذت مرتين  في مدينة جدة باستضافة الجمعية الفيصلية في مارس الماضي ، و استهدفت الدورة الأولى منسوبات الجمعية الفيصلية ، واستفادت من  الدورة الأخرى منسوبات الجمعيات الأهلية في منطقة مكة المكرمة.

إلى ذك كان ( أجفند) ، قد عقد في مارس الماضي ، بالرياض ورشة عمل استهدفت الإسهام في تطوير البناء المؤسسي للجمعيات  الأهلية في المملكة، بعنوان " الجمعيات الأهلية من " رعوية إلى تنموية ومستدامة ومؤسساتية ".

-------------------------------------------------------------------------------------------

 

البرنامج العربي لتدريب وإعداد القادة  في المملكة العربية السعودية

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، انطلقت صباح اليوم الأحد الموافق 5 مارس 2017، فعاليات البرنامج العربي لتدريب وإعداد قادة العمل الأهلي في المملكة العربية السعودية

، حيث تعقد الشبكة العربية للمنظمات الأهلية في إطار هذا البرنامج  سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة في موضوع "بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلي" في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية، وذلك بدعم وشراكة برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند".

تنعقد أولى الدورات التدريبية المتخصصة في "بناء مهارات القيادة والريادة في العمل الأهلي" في منطقة جدة، بالتعاون مع الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية، وتستمر فعاليات الدورة  خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس 2017، وتتوجه نحو العاملات بمختلف المراكز التابعة للجمعية الفيصلية.

كما تنعقد ثاني دورات البرنامج بمشيئة الله، خلال الفترة من 12- 16 مارس 2017، وسوف تتوجه إلى العاملات في مختلف الجمعيات الخيرية في منطقة جدة.

تهدف الدورات التدريبية المتخصصة في "بناء مهارات القيادة والريادة" إلى تعزيز المهارات القيادية والإدارية لدى المتدربات لتأهيلهن لتولي مناصب قيادية في إدارات الجمعية المختلفة، وتأسيس جيل جديد من القيادات القادرة على استكمال مسيرة الجمعيات وبلورة سياساتها، واستراتيجيات عملها وقيادتها نحو تحقيق رسالتها وأهدافها.

----------------------------------------------------------------------------

الأمير طلال بن عبد العزيز يرأس بالقاهرة اجتماع مجلس أمناء الشبكة العربية المنظمات الأهلية

برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز انطلقت بالقاهرة صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 مارس 2017 أعمال الدورة الرابعة عشرة  لمجلس أمناء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بتشكيله الجديد.

 اكد سمو الأمير على أهمية العمل على القضايا التنموية التي تهتم بالإنسان العربي، خاصة التي أولاها سموه عناية خاصة منذ فترة طويلة، وهى الطفل والمرأة والمجتمع المدني والتعليم، ومن خلالها انطلق العمل في المؤسسات التي يرأسها سموه وهى برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" والمجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث والجامعة العربية المفتوحة وبنوك الفقراء التي يستفيد منها 3 مليون شخص حاليا.

كما أكد الاستاذ ناصر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" على رؤية سمو الأمير طلال تجاه التنمية، مؤكدا بأن أجفند يركز في أعماله على خمس محاور أساسية هى: الطفولة، وتمكين المرأة، والمجتمع المدني، والتعليم المفتوح، والشمول المالي، وهو ما انعكس على عمل المؤسسات التنموية التي أسسها سموه، واستعرض مسيرة الشبكة مشيداً بما حققته من رصيد معرفي تمثل في وجود اكثر من 40  إصدار علمي و 150 دورة تدريبية في 16 دولة عربية وعضوية أكثر من 1700 جمعية أهلية، واكد الحرص على استمرار عمل الشبكة خاصة في الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية التي تؤكد على ضرورة تفعيل هذا الكيان الداعم للعمل المدني العربي، مع إعادة رسم رؤيته وأهدافه بما يتناسب مع المتغيرات والمستجدات في مجال التشبيك، واستثمار التطور في مجال التكنولوجيا.

يذكر بأن الاجتماع قد شهد توقيع سمو الأمير طلال بن عبد العزيز اتفاقيتي دعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" لكل من الشبكة العربية للمنظمات الأهلية و المجلس العربي للطفولة والتنمية، بما يسهم في دعم مسيرة عملهما خلال الفترة المقبلة  

يضم أعضاء أعضاء مجلس أمناء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بتشكيله الجديد كل من (ترتيب ابجدي): الأستاذ جبرين الجبرين مدير ادارة المشاريع ببرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" (السعودية)، والدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية (مصر)، والدكتورة سكينة بوراوي المدير التنفيذي لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث كوثر (تونس)، والدكتور عبد العزيز الهنائي الرئيس التنفيذي لبنك التنمية العماني (سلطنة عمان)، والدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية (لبنان)، والأستاذ ناصر القحطاني المدير التنفيذى لأجفند (السعودية)، والمهندس نبيل صموئيل خبير التنمية الاجتماعية (مصر).

خبر هام

تم نقل الشبكة العربية للمنظمات الأهلية إلى مقرها الجديد فى الدار العربية للطفولة  تقاطع شارع مكرم عبيد مع شارع منظمة الصحة العالمية الحي الثامن - مدينة نصر- رمز   بريدي11762
القاهرة-  جمهورية    مصرالعربية
تليفون :0020223493417  0020223493418

فاكس : 0020223493416

-----------------------------------------

التحولات التي شهدتها خريطة المنظمات الأهلية العربية 2000 -2015

2015
 

الإصدار العلمي الواحد والخمسين للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، والمعنون - التحولات التي شهدتها خريطة المنظمات الأهلية العربية 2000 ـ2015

ولهذا الإصدار أهمية خاصة حيث أنه يستهدف صياغة الخريطة الحالية للمنظمات الأهلية في المنطقة العربية في ضوء قراءة الواقع قراءة نقدية متأنية.
ويعتمد هذا العمل العلمي "التحولات التي شهدتها خريطة المنظمات الأهلية العربية 2000ـ2015 "، على تحليل كافة الأعمال والإصدارات التي شارك فيها نحو 120 باحث وباحثة بتكليف من الشبكة العربية على مدار هذه السنوات

 

 

 

 

completely free